U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

تأهيل اطفال التوحد بتكامل المنعكسات - جريدة الهرم المصرى نيوز

تأهيل اطفال التوحد بتكامل المنعكسات

 


بقلم / محمود عبدالحليم 


اكد الاستاذ محمود عبدالحليم علي ان للمنعكسات دور اساسي في عملية تأهيل الأطفال المصابين بمتلازمة داون من خلال بحث علمي يوثق تأثير تكامل المنعكسات علي بعض الاعاقات والاضطرابات، البحث من مجلةjournal of neurology and neuroscience , 

جاء ذلك في مشاركة الاستاذ محمود عبدالحليم بمحاضرة بعنوان (تأهيل الأطفال المصابين بمتلازمة داون بتكامل المنعكسات) ضمن فعاليات (منصه نور) لفريق اكاديمية نور للتأهيل والتدريب بجمهورية مصر العربية, عبر لقاء افتراضي علي تطبيق الزووم .

وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمتلازمة داون وهو اليوم الواحد والعشرين من شهر مارس، وهو يوم عالمي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في ديسمبر 2011 ( قرارها 149/66)، الذي ينص على إعلان يوم 21 مارس يوما عالمياً لمتلازمة داون يُحتفل به سنوياً اعتباراً من عام 2012م، وذلك لزيادة الوعي العام وإنشاء صوت عالمي واحد للدفاع عن حقوق الإندماج والرفاهية من ذوي متلازمة داون.

وقال الاستاذ محمود عبدالحليم :"  انه يمكن تحسين نوعية حياتهم من خلال تلبية احتياجاتهم من توفير الرعاية الصحية والتي تشمل إجراء الفحوص الطبية المنتظمة لمراقبة النمو العقلي والبدني وتوفير التدخل في الوقت المناسب. وأيضاً من خلال الرعاية الأبوية والدعم والتوجيه الطبي ونظم الدعم القائمة في المجتمع، وتساعد جميع هذه الترتيبات على إشراكهم في المجتمع لتمكينهم ولتحقيق ذاتهم. (الحب - الاحتواء - الوعي)

واكد الاستاذ محمود عبدالحليم :"  ان مُتلازمة داون هي اضطراب صبغيّ يُسببه كروموسوم 21 إضافي، ويؤدي إلى إعاقة ذهنية وتشوهات بدنية. تنجُم مُتلازمة داون عن وجود صبغي 21 إضافي. يكون النمو البدني والذهني متأخرًا عند الأطفال الذين يعانون من مُتلازمة داون، مع ملامح مميزة في الرأس والوجه، ويكونون قصيري القامة غالباً.  ولكن يظل اهم ما يمكن أن نقدمه للأطفال المصابين بمتلازمة داون واُسرهم هو الوعي، التقبل، الحب ".

وابان ان "التأهيل هو عملية اكساب وتنمية المهارات والقدرات لدي الفرد لكي يستطيع هو واسرته ان يتغلبوا علي الاثار الناتجة عن الاعاقة سواء كانت اثار نفسيه او اجتماعية او عقلية او بدنية او مهنيه او تعليمية والهدف من كل ذلك الاندماج في المجتمع".

وذكر ان المنعكس هو "عند إعطاء الشخص مثير حسي بطريقة معينة يعطينا رد فعل حركي بطريقة محدده من حيث الاتجاه والشدة والتوقيت, والمنعكسات نظام متكامل يتكون من مثير، ومعالجة، واستجابة, اعطي مثير فيقوم المثير بإرسال اشارات للمخ, فيقوم المخ بعمل معالجه لها, بعد ذلك يعطي رد فعل, يظهر رد الفعل في صورة استجابة وضعية أو حركية أو إفراز للغدد أو حركة بؤبؤ العين, والهدف من ذلك تنشيط النمو العصبي وتفعيل آليات الحماية والتطور".

واشار الي ان "المنعكسات الاولية تنشأ في الجهاز العصبي وبالتحديد ف جذع المخ ثم تنتقل للمخ الأوسط وبعد ذلك تنتقل الي القشرة المخية, وتكون وظيفتها في البداية هي الحماية ثم بعد ذلك تتطور, والمنعكسات هي أول وأقدم الأنماط الوراثية الحركية, وتتكون في الجنين في بطن امه, لكي تساعده ان يتمركز في الرحم وتساعده في عملية التنفس والتغذية والولادة, وسبب وجودها في جذع المخ هو أنها ردود افعال تلقائية اي نشاط فطري في الجهاز العصبي المركزي, فبمجرد حدوث المثير, تتنقل الإشارة الي المخ عن طريق الناقلات العصبية ويقوم المخ بعمل معالجه لهذه الإشارة ويعطي رد الفعل المناسب".

وذكر ايضا ان  "المنعكسات الاولية يكون لها وظيفتان في البداية الاولي هي الحماية  والثانية هي التطور والنمو, اما الحماية بمعني إن اذا كان هناك مصدر خطر ينشط المخ لكي يحميه ويعطي إشارة الي الجسم إنه في خطر ويحتاج مساعدة وعندما تصل المنعكسات الاولية الي مرحلة النضج بطريقة صحيحة تقوم بوظيفتها كاملة وتقوم بتطوير اساليب الحماية الايجابية, فتصبح ردود الأفعال صحيحة وسليمة, واذا كنت في خطر لا تقوم الحماية الايجابية بإيقاف عملية النمو الطبيعي، بمعني ان الخطر لا يقوم بإيقاف النمو, وهذا يشير الي ان الجهاز الحسي سوف يؤدي وظيفته بطريقة طبيعية, ويعطي رد الفعل المناسب لا اكثر ولا اقل من المطلوب, فنجد ان المخ يفهم ويُدرك المثير ويعطي ردود افعال للمثير, وفي حالة انه تم عمل تكامل للمنعكس لن يحدث للمخ انزعاج من المثير وسيتصرف بطريقة طبيعية إما لو المنعكس غير مكتمل فسيكون اي مثير حسي يصل الشخص علي انه مصدر خطر فيدخل في الحماية السلبية وهنا الجهاز الحسي يؤدي وظيفته بطريقة بها خلل, اما اعنف او اقل من المطلوب، وهذا لان "التطور والنمو" بصفه عامة يحدث بهم خلل , ونري ذلك مع أولئك الذين تعرضوا الي صدمه او حادث او اضطراب فيترتب عليه انه يبدأ بالتعامل بطريقة غير طبيعية اللي هو(اضطراب ما بعد الصدمة).

تعليقات
3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. ماشاء الله ممتاز

    ردحذف
  2. ربنا يزيدك علم

    ردحذف
  3. لو سمحت محتاجين نعرف اكتر عن تكامل المتعكسات وعلاقاتها بالاعاقات الاخري

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة