U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

تشتت الذهن او الإنتباه وطرق علاجه - جريدة الهرم المصرى نيوز

تشتت الذهن او الإنتباه وطرق علاجه - جريدة الهرم المصرى نيوز

 

بقلم ✍️هدير ✨محمود✨ فايد 

أخصائية تربية خاصة 

👈👈 اولا ما هو اضطراب تشتت الإنتباه ؟ 

  هو أحد اضطرابات النمو العصبية يحدث في مرحلة الطفولة، ويستمر حتى مرحلة البلوغ ومرحلة الرشد بأشكال وأعراض مختلفة عن كل مرحلة.

وطبعا لا يوجد أسباب واضحة ودقيقة حول سبب حدوثه؛

_ ولكن يوجد بعض الدراسات التي أثبتت ارتباطه ببعض العوامل..

_ لا توجد طرق للوقاية منه في حال توفر أكثر من عامل خطورة، إلا أنه توجد بعض الطرق التي قد تقلل نسبة الإصابة به.


⬅️تعريف الاضطراب:

هو أحد اضطرابات النمو العصبية ينتج عن نقص في كمية الموصلات الكيميائية (الدوبامين، النورأدرينالين) في قشرة الجزء الأمامي (الفص الجبهي) التي تسهل للخلايا تنفيذ عملها والتواصل بين أطراف الدماغ.

👈👈طرق علاج  تشتت الانتباه ؟⤵️


✔️يتطلب علاج تشتت الانتباه عند الأطفال وضع خطة علاجية تأخذ بعين الاعتبار الأسباب التي تؤدي إلى تلك المشكلة ، ثم تتم المعالجة بطريقة فردية عن طريق الإرشاد الفردي أو من خلال الإرشاد الجمعي عن طريق برامح تعديل السلوك .

✔️يعني إذا افترضنا أن لدينا حالة افتراضية لطالب يعاني من تشتت الانتباه وعدم القدرة على التركيز ،

✅1- تهيئة الجو التعليمي بشكل كامل من ( الجدول الدراسي ، المكان الذي سيدرس فيه ، التدريس بشكل فردي ، تجزئة المهام ، الاعتماد على الحواس المتعددة في التدريس ، التشويق والمتعة عند التدريس ، المعززات ............... وغير ذلك

✅2- زيادة التركيز والانتباه للتفاصيل وذلك عن طريق بعض التدريبات البسيطة التي تعالج تشتت الانتباه لديه ومنها :

🗨️1- تجميع الصور المقطعة : وهي متاحة وموجودة بكثرة وتتدرج من السهولة للصعوبة على عدة مراحل .

🗨️2- المتاهات المغناطيسية : حيث تشتمل تلك اللعبة على قلم مغناطيسي ، بحيث يمسك به الطفل لكرة داخل متاهة زجاجية أو مغطاة ، ويلزمه بالطبع أن يظل ممسكا بالكرة عن طريق القلم المغناطيسي حتى يستطيع حل المتاهة ، وذلك يتطلب منه تركيزا عاليا وبشكل مشوق .

🗨️3 - التصنيف : حيث يطلب منه أن يجمع صورا مختلفة من الكتب والمجلات ثم يقوم بالصاقها في دفتر خاص حسب موضوعات معينة ( حيوانات ، طيور ، نباتات ....إلخ )

🗨️4- وصف التفاصيل من الذاكرة : حيث يطلب منه بعد مشاهدة صورة لمدة (10)ثواني "عدد الثواني بنفس عدد سنوات الطفل" أن يذكر ما رآه في الصورة .

🗨️5- كشف أوجه الشبه والاختلاف في مجموعة من الكلمات .

🗨️6 - التعرف على الحروف في النص .

🗨️7 - التعرف إلى الكلمات بوضع دائرة حول كلمة محددة ضمن نص مكتوب .

🗨️8 - نسخ الحروف بالأصابع : كان يغمس أصابعه في ألوان مائية ويقوم بتقليد المعلم .

🗨️9- تحويل الكلمات إلى حروف "تحليل الكلمة"والعكس .

🗨️10 - زيادة الانتباه لكلمات مسموعة : وذلك من خلال الاستماع لشريط تسجيل ثم يطلب منه أن يعيد بعضا من الكلمات التي استمع إليها .

🗨️11 - التعرف على أوجه الاختلاف بين صورتين مع التدرج في مراحل الصعوبة .

🗨️12 - استخدام مجموعة متنوعة من حبات المكرونة ويطلب منه صنع عقد منها بترتيب معين "تحليل نمط" ، وحينها سيضطر للبحث عن التشابه والترتيب وكذلك إدخالها في خيط رقيق .

🗨️13 - صنع الأشكال بالرمال الملونة داخل الزجاجات الفارغة .

🗨️14 - الإشارة للون الكلمة دون دلالالة لفظها على لون من خلال بعض الصور (مثل كلمة أحمر مثلا مكتوبة باللون الأصفر ، وكلمة أخضر مكتوبة باللون الأزرق .... وهكذا).

🗨️15 - كتابة عدد كبير من الأرقام داخل مستطيل كل مجموعة منها بلون معين ، ثم يطلب منه أن يحصي عدد الألوان ، وبالطبع ستكون الأرقام مبعثرة ومتداخلة .

👈وهناك الكثير والكثير من التدريبات والمجال مفتوح لإبداع المعلمين والأخصائيين ، مع الأ خذ في الاعتبار أنه من الضروري الآتي :

⬅️1- التعزيز المستمر والمباشر والمتنوع عند إنجاز أي مهمة من المهمات والتدريبات السابقة .

⬅️2- الأخذ بعين الاعتبار الفترة الزمنية للمهمة والتي يجب أن تبدا بالمهمات التي تحتاج وقت قصير ، ثم الانتقال تدريجيا إلى المهمات التي تحتاج إلى وقت أطول واحتمالات النجاح فيها مرتفع أكثر .


✔️✔️وتوجد بعض التمارين الهامة التي قد تساعد لعلاج تشتت الإنتباه وخاصة للكبار ........

✔️تمارين لعلاج تشتت الانتباه تشمل ما يأتي:


🔵لعب أُحجية الصور المقطوعة :

_لعب هذا النوع من الألعاب يساعد في تقوية عقلك وزيادة التركيز لديك، حيث أظهرت الأبحاث أن ألعاب الألغاز مثل أُحجية الصور المقطوعة تطور قدرات معرفية متعددة كما قد تعمل على الوقاية من الشيخوخة الإدراكية الإبصارية المكانية، إذ تكمن اللعبة في النظر إلى صور صغيرة عديدة واكتشاف مكانها في الصورة الأكبر.


🔵ممارسة الرقص :

_تشير مراكز وقاية ومكافحة الأمراض إلى أن تعلم وممارسة الرقص بأشكاله وأنواعه المختلفة يعمل بشكل فعّال في تسريع عملية معالجة أمراض الذاكرة والدماغ، لذا يُنصح بالقيام بالآتي:


احصل على دروس خاصة بنوع من أنواع الرقص الذي تفضله، مثل: السالسا أو الزومبا أو الجاز.

شاهد مقاطع لحركات رقص تفضلها وقم بتعلمها وتطبيقها.


🔵تعلم مهارة جديدة :

بالإضافة للوقت الممتع الذي سوف تقضيه في تعلم مهارة جديدة سوف يقوي ذلك من القدرات العقلية والإدراكية لديك، كما أظهرت بعض الأبحاث أن ذلك من الممكن أن يكون له دور في تحسين وظائف الذاكرة والدماغ عند كبار السن أيضًا.


بعض الأمثلة على مهارات أو هوايات يمكنك تعلمها تشمل:


الحياكة.

التطريز.

الرسم.

العزف على آلة موسيقية.

كما يمكنك تعليم المهارة الجديدة بعد أن تمارسها وتتمكن منها لشخص آخر، حيث يعد هذا من أفضل طرق تقوية وتوسيع نطاق تعلمك.


🔵 تمارين التخيل :

_يساعد التخيل في تكوين صورة ذهنية للمعلومات مما قد يساعد في زيادة القدرة على تنظيم المعلومات واتخاذ القرارات المناسبة كما ظهرت دراسة عام 2018، يمكنك ممارسة التخيل أو التصور في أي مكان وزمان إذ يمكنك مثلًا تخيل الطريق قبل ذهابك للسوق وتخيل المشتريات التي سوف تشتريها او تخيلك موقف جميل وسعيد حدث معك ، مع الحرص على محاولة التخيل بصور واضحة

وبأكبر قد من التفاصيل .

🔵 التأمل: 

تتضمن ممارسة التأمل بشكل رئيسي على التركيز بشكل هادئ و من منضبط ، حيث تشير بعض الأدلة إلي أن التأمل يساعد في إبطاء شيخوخة الدماغ وزيادة قدرة على معالجة المعلومات والبيانات والأفكار .

👈👈وفي النهاية يجب أن نعي جميعا إن تشتت الإنتباه هو اضطراب مثل باقي الاضطرابات التي تحتاج إلى تدخل سريع من الجميع.........

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة