U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

وزير الصحة الإتحادي: يفتتح بنهر النيل ورشة التدريب في العناية المكثفة للأطفال - جريدة الهرم المصرى نيوز

وزير الصحة الإتحادي: يفتتح بنهر النيل ورشة التدريب في العناية المكثفة للأطفال

 متابعة / موده الطيب 

 

 *الوزير : المشروع مبادرة متكاملة و شراكة مع جمعية اختصاصيي الاطفال و صندوق اعانة المرضي الكويتي لتحسين خدمات طب الاطفال في السودان* 


 القاهرة  : مودة الطيب النظيف 


أكد وزير الصحة الإتحادي د.هيثم محمد إبراهيم، أهمية الرعاية الكاملة للأمهات والأطفال، والإستفادة من الدعم الإتحادي والدولي و المنظمات و الشركاء من أجل تنفيذ البرامج والمشاريع التي تتعلق بصحة الأم والطفل.


جاء ذلك خلال مخاطبته الجلسة الافتتاحية لورشة أساسيات العناية المكثفة للأطفال بقاعة وزارة الصحة بعطبرة بولاية نهر النيل، يرافقه أ.محمد عمر مدير المكتب التنفيذي المكلف ، د.محمد مروان عوض مدير المكتب التنفيذي لوكيل الوزارة،مضيفا أن الورشة بشراكة مع الجمعية السودانية لإختصاصي طب الأطفال ومنظمة صندوق إعانة المرضى الكويتي بالسودان ، ضمن الورش الجوّالة للتدريب بولايات السودان المختلفة ، حيث يهدف المشروع إلى إنقاذ الطفولة في السودان،لافتا إلى مجهودات عظيمة بذلتها الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية الإتحادية خلال الفترة السابقة، ومنها العمل على توفير وإيصال اللقاحات إلى كل ولايات السودان وبدء عمليات التطعيم .

 والتقى الوزير بالمتدربين، ملتزماً بتوفير المعينات التي تدعم إستقرار الأوضاع.


وكشف الوزير، عن تنسيق مع دولة الكويت للمساهمة في تأهيل وتطوير مستشفيات وأقسام الأطفال، متعهدا بإستمرار عمليات التدريب والتطوير للكوادر الطبية بالتعاون مع الشركاء،مبيناً أنها خامس ورشة للعناية المكثفة لعدد 130 كادرطبي (أختصاصي ، أطباء عموميين ، نواب ، تمريض)، قاطعا بإعادة إعمار مستشفيات الأطفال التي دمرتها مليشيات الدعم السريع.


  وشكر الوزير ، جمعية إختصاصي الأطفال ومنظمة صندوق إعانة المرضى الكويتي لتطوير الخدمات الصحية للأطفال وتشغيل العناية المكثفة والوسيطة. كما شكر  المنظمات العاملة في صحة الطفولة خاصة الصحة العالمية و اليونسيف و صدقات و كذلك استشاري الاطفال السودانيين بمؤسسة حمد الطبية لدورهم الكبير في المبادرة.


فيما لفت رئيس الجمعية السودانية لإختصاصي طب الأطفال د.محمد عوض الكريم ، إلى أن الورشة تساهم في تطوير مستشفيات وأقسام الأطفال ، خاصةً العناية المكثفة والوسيطة لأهميتها في إنقاذ حياة الأطفال ، مشيراً إلى الهدف الأساسي من الورشة تدريب الكوادر الطبية على أساسيات العناية الحرجة ، بالإضافة إلى العمل لإستقرار أقسام العناية المكثفة بالمستشفيات ، داعياً إلى إنشاء مستشفى أطفال مرجعي بكل إقليم، شاكراً وزارة الصحة الإتحادية لتقديم الدعم والسند ، مثمناً دورها في إستقرار تقديم الخدمات الصحية خلال الفترة السابقة .


من جانبها شكرت مدير الإدارة العامة للرعاية الصحية الأساسية الولائية د. ماجدة عبدالله ، وزارة الصحة الإتحادية والجمعية السودانية لإختصاصي طب الأطفال ومنظمة إعانة المرضى الكويتي بالسودان ، لإقامة هذه الورشة رغم الظروف التي تمر بها البلاد ، والعمل على تأهيل وتدريب الكوادر الطبية بالولاية ، داعية إلى إنشاء مستشفى متخصص للأطفال بنهر النيل. 


الجدير بالذكر أن البرنامج القومي لصحة الطفل بوزارة الصحة الإتحادية ، نفذ برنامجاً لتقييم وتحسين خدمات العناية الحرجة والمكثفة ، بأقسام الأطفال بمستشفيات عطبرة ، دنقلا وحلفا الجديدة ، بورتسودان ، في الفترة من 28فبراير وحتى 9مارس برئاسة الخبير الوطني د. ياسر جبرة إستشاري العناية المكثفة للأطفال ، د.إسراء الطاهر إختصاصي العناية المكثفة ، د.آمنة المأمون إختصاصي القلب أطفال و د. المهلب جعفر و د.إسراء خليل من البرنامج القومي لصحة الطفل ، وشمل برنامج الزيارة التقييمية  إجتماع مناصرة مع المنظمات الداعمة لبرنامج صحة الطفل ، ووضع خطة لتحسين وحدات العناية الحرجة والمكثفة  وتأهيلها وتوفير الأجهزة والمعدات اللازمة لتقديم الخدمة. 


   .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة