U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

ندوة تثقيفية بكنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجايبي والبابا كيرلس بالمعمارية: تعزيز الوعي المجتمعي وتفعيل دور وحدات السكان - جريدة الهرم المصرى نيوز

ندوة تثقيفية بكنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجايبي والبابا كيرلس بالمعمارية: تعزيز الوعي المجتمعي وتفعيل دور وحدات السكان



كتب/ محمد عبد القادر

مدير عام مكتب اسوان

انطلاقاً من رؤية وزارة التنمية المحلية بتفعيل دور وحدات السكان لتسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية، وتنفيذ الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية 2030، أقيمت ندوة تثقيفية هامة بكنيسة الشهيد العظيم مارمينا العجايبي والبابا كيرلس بالمعمارية يوم الثلاثاء الموافق 21 مايو 2024. نظمت الندوة وحدة السكان بمدينة البصيلية، تحت رعاية اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، وبإشراف المهندسة فاطمة إبراهيم، السكرتير العام للمحافظة، والدكتورة غادة أبو زيد، نائب المحافظ، والدكتورة فاطمة الزهراء جيل، مدير برنامج تسريع الاستجابة المحلية للقضية السكانية وبإشراف الأستاذ نور حسنين أحمد رئيس الوحدة  المحلية لمدينة البصيلية 

. جاءت الندوة ضمن مبادرة "إيدك معانا وإزرع أرضك".


### كلمة الأستاذة سحر إسماعيل: دور وحدة السكان


بدأت الأستاذة سحر إسماعيل، مقرر وحدة السكان بمركز إدفو، الندوة بالتعريف بدور وحدة السكان في معالجة القضايا السكانية من خلال رصد المشكلات والعمل على حلها عبر الندوات التثقيفية واللقاءات وورش العمل للشباب. أكدت سحر على أهمية التعاون المجتمعي لتحقيق أهداف الاستراتيجية القومية للسكان والتنمية.


### جهود مديرية الصحة: القوافل الطبية


ثم تحدث الدكتور عبد الغفار الضيفي، مدير عام إدارة إدفو الصحية، عن القوافل الطبية التي تنظمها مديرية الصحة في كافة قرى المحافظة بمختلف التخصصات. وأشار إلى محاور عمل وحدة السكان التي تشمل الصحة، المرأة، التعليم، ذوي الهمم، والإعلام، مؤكداً على أهمية هذه القوافل في تحسين الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.


### الشيخ محيي حسين إبراهيم: مخاطر الزواج المبكر


وفي كلمته، تناول فضيلة الشيخ محيي حسين إبراهيم، إمام وخطيب، مخاطر ومشاكل الزواج المبكر، موضحاً الآثار السلبية لهذا الزواج على المرأة والأبناء. كما تطرق إلى موضوع التنمر، مؤكداً على نبذ الدين الإسلامي لهذه الظاهرة غير الأخلاقية.


### القمص كاراس مراد: احترام المرأة في المسيحية


من جانبه، أكد القمص كاراس، راعي كنيسة ماري مينا بالمعمارية، على احترام الدين المسيحي للمرأة واعتبارها نصف المجتمع. وأوضح أن المسيحية، مثل الإسلام، تنبذ التنمر وتعتبره سلوكاً غير أخلاقي يعكس سوء الحالة النفسية للمتنمر. وشدد على أثر الكلمة الطيبة وتأثيرها الإيجابي على نفس المتلقي.


### الدكتور سعودي ركابي: دور التعليم في التنمية الزراعية


كما تحدث الدكتور سعودي ركابي، عضو هيئة التدريس بكلية الزراعة بجامعة الأزهر، عن دور التعليم في رقي ورفعة الشعوب، مشيراً إلى أهمية المرحلة القادمة في التنمية الزراعية باعتبارها بداية لمستقبل زراعي مشرق. وأوضح دور الدولة في دعم البحوث الزراعية لتحقيق هذه الأهداف.


### المهندس الهيثم أبو المجد راضي: استخدام الطاقة الشمسية


قدم المهندس الهيثم أبو المجد راضي، رئيس مجلس إدارة شركة صن باور للطاقة الشمسية، عرضاً حول استخدام الطاقة الشمسية كبديل عن السولار والكهرباء في ري الأراضي الزراعية، مبيناً فوائد هذه التقنية في تحقيق التنمية المستدامة والحفاظ على البيئة.


### الأستاذ نور حسنين أحمد: منظومة مصر الرقمية


وتحدث الأستاذ نور حسنين أحمد، رئيس الوحدة المحلية لمدينة البصيلية، عن منظومة مصر الرقمية ودور الوحدة المحلية في تقديم الخدمات للمواطنين، خاصة فيما يتعلق بقانون التصالح وتراخيص البناء. وأكد على أهمية هذه الخدمات في تسهيل حياة المواطنين وتحقيق التنمية المستدامة.


### الإعلامي محمد عبد القادر: دور الإعلام في التنمية


وتناول الإعلامي محمد عبد القادر دور الإعلام الهادف والبناء في مسيرة التنمية الشاملة بالدولة، مشيراً إلى ضرورة محاربة القنوات التي تبث السموم والشائعات لعرقلة مسيرة التنمية التي يقودها الرئيس عبد الفتاح السيسي. وأكد على ضرورة الفخر بالجمهورية الجديدة ودور الإعلام في تعزيز الوعي المجتمعي.


### الدكتورة ناهد طه: مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان


وأوضحت الدكتورة ناهد طه، الحاصلة على ماجستير في الصحة النفسية، دور الدولة في مكافحة المخدرات وعلاج الإدمان. تحدثت عن الجهود المبذولة لتوفير برامج علاجية وتأهيلية شاملة للمصابين بالإدمان، وأكدت على أهمية الدعم النفسي والاجتماعي للمتعافين ودور المجتمع في الوقاية والتوعية بمخاطر الإدمان.


### توزيع الجوائز للمشاركين


في ختام الندوة، قامت الوحدة المحلية لمدينة البصيلية برئاسة الأستاذ نور حسنين أحمد، وبالتعاون مع شركة صن باور للطاقة الشمسية، بتقديم جوائز للمشاركين من خلال طرح أسئلة عن المواضيع التي نوقشت خلال الندوة، مما شجع على التفاعل والمشاركة الفعالة من الحضور، وعزز فهمهم للقضايا المطروحة.


كانت الندوة بمثابة خطوة هامة نحو تعزيز الوعي المجتمعي وتفعيل دور وحدات السكان في مواجهة القضايا السكانية والتنموية، تحقيقاً لرؤية مصر 2030.





 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة