U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال - جريدة الهرم المصرى نيوز

أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال

 

                    

     بقلم : الأستاذة /غادة عبدالرحمن فتوحة

                                              اللعب : -

-  يميل الطفل للعب بشكل فطرى , فهو من الأنشطة المهمة فى حياتة التى تكشف عن مكنوناتة , الفكرية وعواطفة وجوانبة الخفية , وباللعب تتكون شخصية الطفل , وتظهر أتجاهاتة وميولة الفكرية والعاطفية والاجتماعية .

- أكد علماء النفس أن اللعب ينمى شخصية الفرد , كما أنة وسيلة من وسائل التعليم الأساسية , وفى السابق كان إطلاق مفهوم اللعب يرتبط بالنشاط  البدنى أو الحركى , الألعاب الألكترونية التى سرعان ما جذبت انتباة جميع فئات المجتمع ولاقت نجاحا فائقا , وأنحرفت بمفهوم اللعب من التعليم إلى الترفية بالدرجة الأولى .


1- يمكن تعريف اللعب : بأنة نشاط ذهنى أو بدنى يؤدية الفرد صغيرا كان أو كبيرا , بهدف تلبية رغباتة وحاجتة المختلفة , كالتسلية والترويح عن النفس . والتعليم والمتعة , وحب الأستطلاع , وتفريغ الطاقة الزائدة , وغير ذلك من حاجات مختلفة تختلف بإختلاف الفئة العمرية , وهو عند الأطفال ضرورة من ضروريات الحياة , كلأكل , والنوم , والأمن .


2- أهمية اللعب : تكمن أهمية اللعب بكونة من أهم حاجات الطفل الأساسية وهو ضرورة من ضروريات حياتة الشخصية , فباللعب يتعلم الطفل أمورا عديدة تفيدة فى حياتة , كما أنة يحسن نموة الجسدى والعقلى والانفعالى والغوى لدية فهو مجرد وسيلة من وسائل قضاء وإشغال أوقات الفراغ لدى الأطفال كما يظن الكثيرين , بل هو ذو فائدة تعود على الطفل خصوصا إذا كان اختيار الألعاب التى يمارسها الطفل من قبل الوالدين عن دراسة وعلم ومنهجية صحيحة , فإن كانت كذلك فهى تكسب الطفل المهارات العديدة النى يحتاجها كى  تنمو شخصيتة , وتوضح الألعاب ايضا الكثير من المفاهيم العلمية والدينية واللغوية لدية .

إن اللعب مهم وضرورى للأطفال فى كافة مراحلهم العمرية وللكبار أيضا , إذ يدخل الفرحة والسعادة على قلوبهم , ويجدد الحيوية والنشاط لديهم , وهو وسيلة لكسر الروتين ونمط الحياة .


3- مفهوم الألعاب الإلكترونية : برزت الألعاب الإلكترونية فى بداية الثمانينات مع التطور العلمى والتكنولوجى والأستخدمات المتعددة للحاسوب , فكانت نقلة نوعية ومتميزة , وأصبحت  مدار بحث وجدل كبيرين بالنسبة لأهميتها ودورها التربوى وتأثيرها على الكبار والصغار , وفوائدها فى تنمية المهارات وخاصة مهارة التفكير والتخطيط , وبهذا فقد أصبحت هذة الألعاب محط أهتمام الجميع .

تعد الألعاب الإلكترونية المرحاة المتقدمة من ألعاب الفيديو , حيث مرت بمراحل عديدة حتى وصلت ألى شكلها الحالى .

4- مجالات الألعاب الإلكترونية : للألعاب الإلكترونية مجالات عديدة يمكن من خلالها اللعب بها , وهى تعددت بعد التطور التقنى الكبير الذى شهدة مجال الألعاب ومنهاانواع  عديدة . 


5- أنواع الألعاب الإلكترونية : -

(أ‌) الألعاب الإلكترونية على الهواتف المحمولة .

(ب‌) الألعاب الإلكترونية على جهاز الكمبيوتر . 

(ت‌) الألعاب الإلكترونية على شبكة الإنتر نت .

(ث‌) الألعاب الإلكترونية على عارضات التحكم : وهو جهاز حاسب إلكترونى يتميز بمواصفات عالية وكفاءة بالغة الجودة .

(ج‌) أجهزة قاعات الألعاب الإلكترونية العمومية .

أثر الألعاب الإلكترونية على الأطفال : إن الاهتمام الكبير والمتزايد بالألعاب الإلكترونية وأرتباطها  أرتباطا كبيرا بالأطفال دفع علماء النفس والتربية إلى دراسة هذة الألعاب وأثرها على مستعمليها من النواحى المختلفة ( الصحية , الأنفعالية , الثقافية , السلوكية ) فهى سلاح ذو حدين .


6- إيجابيات الألعاب الإلكترونية : تظهر فوائد الألعاب الإلكترونية ومميزاتها فى نواحى عديدة من حياة الفرد إلى جانب التعليم الذى يكتسبة الطفل منها من خلال زيادة المفاهيم والمعلومات وتطور المهارات فإنها تنمى الذكاء وسرعة التفكير لدية , حيث تحتوى اللعديد من الالعاب على الألغاز , وتحتاج إلى مهارات عقلية لحلها , وكذلك تزيد من قدرتة على التخطيط والمبادرة , وتشبع خيال الطفل بشكل لا مثيل لة , وتزيد من نشاطة وحيويتة , ويصبح ذا معرفة عالية بالتقنية الحديثة , ويجيد التعامل معها وإستخدامها وتكريسها لمصلحتة . 


7- من إيجابيات الألعاب الإلكترونية أنها تشجع الطفلعلى ابتكار الحلول الإبداعية للتكيف والتأقلم مع ظروف اللعبة , ويمتد أثرها إلى الواقع العملى , حيث يمكنة تطبيق بعض المهارات التى أكتسبها من خلال اللعب على أرض الواقع  فى حياتة العملية .


8- سلبيات الألعاب الإلكترونية : - 

- على الرغم من وجود العديد من الفوائد والإيجابيات للألعاب الإلكترونية إلا أن لها جوانب سلبية متشعبة تظهر أثارها على الفرد خاصة وعلى المجتمع عامة , فهى على الصعيد الشخصى تنمى لدى الطفل العنف وحس الجريمة , وذلك لأن النسبة الكبرى من هذة الألعاب تعتمد على تسلية  الطفل واستمتاعة بقتل الأخرين , وتعلم المراهقين أساليب وطرق أرتكاب الجريمة وحيلها , كما تنمى فى عقولهم العنف والعدوان من خلال كثرة ممارسة مثل هذة الألعاب , فيكون الناتج  طفلا عنيفا وعدوانيا .


- أيضا تجعل هذة الألعاب الطفل يعيش فى عزلة عن الأخرين , والهدف الأسمى لدية إشباع رغباتة فى اللعب , وبالتالى تتكون الشخصية الأنانية وحب النفس عند الطفل , وقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الأطفال الذين يميلون لألعاب العنف ويمارسونها بشكل كبير لديهم تراجع وضعف فى التحصيل الأكاديمى .

- أثرت الألعاب الإلكترونية على المجتمعات التى تنتشر فيها إنتشارا واسعا , فقد ثبت أن نسبة جرائم القتل والسرقة قد أرتفعت بشكل ملحوظ , كذلك الجرائم الأخلاقية كلأعتداء , والزنا والسبب فى ذلك ألعاب العنف التى يمارسها الأفراد , كما ثبت أن هذة الألعاب تؤثر أيضا على الصحة العامة للطفل على المدى البعيد , فهى تؤدى إلى إصابتة بالتهابات المفاصل , وقلة المرونة الحركية , والأضرابات النفسية , كما أان اللعب لفترات طويلة يكون لدى الطفل السلوك الإدمانى الوسواس .

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة