U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

ما هو مدى انتشار اضطراب التوحد - جريدة الهرم المصرى نيوز

ما هو مدى انتشار اضطراب التوحد


✍️بقلم /هدير محمود فايد 

☄️أخصائية تربية خاصة ☄️

⬅️⬅️مدي إنتشار اضطراب  التوحد ⬇️⬇️

✔️في البداية نعرف التوحد:

 حددت منظمة الصحة العالمية WHO  اضطراب التوحد بانه اضطراب نمائي يشمل خللا في معظم جوانب النمو ، ويصيب  الطفل قبل ان يبلغ الثالثة من عمره، ويبدو هذا الخلل في مجموعة من الاعراض كما يلي :

 _عجز في الانتباه

 _نقص في التواصل

_ عجز في التفاعل الاجتماعي

 _اضطراب في الكلام

 _ضعف شديد في اللغة

👈 تشير الاحصائيات في نسبة انتشار التوحد انها في تزايد مستمر حيث كان اضطراب التوحد ما بين الاعوام 1990 و 1996 اكثر شيوعا بين الاطفال ، بعد كلا من التاخر الذهني والصرع والشلل الاجتماعي ، 

_ ومع زيادة نسبة انتشار التوحد اصبحت حاليا الاعاقه الثانية الاكثر شيوعا بعد التاخر الذهني.

👈في الإحصائية التي قام بها لويس مليكه عام 1998 اشار الى ان نسبه انتشار التوحد هي 2 الى 4 حالات لكل 10000 ولاده ،وذلك في كل من الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والسويد والدنمارك واستراليا وافريقيا ، وان هناك تفاوت بين في النسبة بين دوله الاخرى وإنه ينتشر بنسبه كبيرة بين الاولاد في كل العينات التي شملتها الدراسة .

👈 وفي الاحصائية التي صدرت عام 1999 عن الجمعية الأمريكية للتوحد تشير الى ان اضطراب التوحد يحدث لفرض واحد لكل 5000 فرد ، وان انتشاره بين الذكور بيزيد على انتشاره بين الاناث باربع اضعاف .


⬅️⬅️مما سبق نستنتج:

 ان نسبه انتشار التوحد في اواخر عقد التسعينات كانت بمعدل واحد الى 5000 ولاده لكن هذه النسبة تضاعفت خلال السنوات اللاحقة ففي احصائية كلية الصحة العامة وعلومها بجامعه البلمند ببيروت العدد 37 لعام 2003 ، اشارت الى وجود حالة توحد لكل 100 مولود، واكدت ان هذا الاضطراب يظهر فيه الاطفال دون النظر عن المستوى الاجتماعي والاقتصادي وانما يحدث عده ذكور اكثر من الاناث حيثبنسبه 4 الى 1 .

👈 كما يشير البحث الاحصائي الاتحاد القومي لدراسات وبحوث التوحد في الولايات المتحده الامريكيه لعام 2003 الى ان نسبة انتشار اضطراب التوحد قد ارتفع بدرجة كبيرة عن الاضطرابات الاخرى التي تصيب الافراد الاطفال في فتره النمو الاولى حتى انه تجاوز متلازمه داون ، بعد ان كانت تلك الحالات تسبقه خلال السنوات الماضية ، بذلك اصبحت اصبح اضطراب التوحد هو ثاني اكثر الاعاقات النمائية انتشارا حيث تاتي الإعاقة العقلية قبله مباشرة اما متلازمه داون فتاتي بعده .

👈 ودراسات اخرى تشير الى ان اضطراب التوحد بين عامي 2000 و 2001 قد انتشر في الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة تقرب من 10 الى 15 طفل من بين 10000 مولود اي بمعدل 1 الى 2 لكل مئة ولادة ، وان الاصابة عند الاناث تكون اكثر شدة من الذكور حيث تكون الاعراض من النوع الشديد اذا ما قورنت بمثيلاتها عند الذكور .

👈 وتفيد التقارير التي صدرت عام 2004 من منظمة الصحة العالمية :

ان نسبه الاصابة باضطراب التوحد في زيادة مستمرة ، حيث بلغت في بعض البلدان مثل المملكة المتحدة واوروبا واسيا من 2 الي 6  اطفال لكل 1000 طفل اي بمعدل حاله لكل 250 ولادة ، وتؤكد هذه التقارير ان اضطراب التوحد موجود في جميع المستويات الاجتماع الاقتصادية والجنسيات المختلفة .

👈وكذلك نشر مستشفى  ماساشوتس العام دراسة في شهر اكتوبر لعام 2009 ، اوضحت ان نسبة انتشار اضطراب طيف التوحد خلال مرحلة الطفولة في الولايات المتحدة الأمريكية من 1 الى 90 في الاعمار من 3 ل 17 سنة .

👈 وفي دراسة مسحية قام بها مركز التحكم بالأمراض في 2012 في الولايات المتحدة

 والتي قام بها على 14 مجتمع حيث كانت النتيجة صادمة ، فاختلف من مجتمع لاخر ولكن النسبة العامة كانت من 1 الى 88 ولادة .

وطبعاً هذة النسب عالية جدا لابد أن تتطلب البحث في الاسباب ومعالجتها قدر الامكان.

✍️ مما سبق يتضح ان اضطراب التوحد يزداد في الانتشار عربيا وعالميا بنسبه كبيرة جدا وانه يصيب الذكور اكثر من الاناث وانه عند الاناث اشد من الذكور ويصيب جميع المجتمعات و الاعراق بغض النظر عن متغيرات كل مجتمع .



 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة