U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

مفهوم التسويق والعلاقات العامة وحلول مشكلاتها - جريدة الهرم المصرى نيوز

مفهوم التسويق والعلاقات العامة وحلول مشكلاتها - جريدة الهرم المصرى نيوز


الكاتب :ملك هاني محمد 


السلام عليكم ورحمه الله وبركاته 

اولا مطلوب من حضرتك تعرفني بنفسك.

ثانيا مطلوب من حضرتك تعرفني ايه هي الانشطه أو الخدمات اللي بتقدمها المؤسسة للجمهور الخارجي ؟


اولا اهلاً وسهلاً بحضرتك استاذه ملك وتمنياتى لك بلقاء مفيد ومثمر .

انا مجدى الكومى صاحب ومدير وكالة Komy Agency  لخدمات السوشيال ميديا وبرمجة وبناء وادارة المواقع الالكترونية، التسويق الرقمى، التدريب.

عضو مجلس ادارة  ومدير عام المحافظات بموقع وجريدة الهرم المصرى نيوز.

وعضو بالنقابة العامة للصحافة والاعلام لجنة الاعلام الالكتروني .

مستشار اعلامى لنقابة السياحيين مصر ، مجلس القبائل العربية.

رئيس تحرير برامج بالفضائيات المصرية.


ثالثا ازاي بتعمل المؤسسة علي توصيل الانشطه أو الخدمات للجمهور الخارجي ؟

مؤسسات التسويق الرقمي وخدمات السوشيال ميديا تلعب دوراً حيوياً في توصيل الأنشطة والخدمات للجمهور، ودى بعض الطرق التي يعمل بها هذا النوع من التسويق.

١- وسائل التواصل الإجتماعي.

 تعتبر وسائل التواصل الإجتماعي مثل فيسبوك، وتويتر، وإنستجرام، ولينكد إن، سناب سات وغيرها من هذه المنصات من بين أهم الأدوات التي تساعد في توصيل الأنشطة والخدمات للجمهور، بيتم إنشاء صفحات وحسابات للعلامات التجارية والشركات، ويتم نشر المحتوى المتعلق بالأنشطة والخدمات بهدف جذب الجمهور وإثارة اهتمامهم.

٢- الإعلانات عبر الإنترنت.

 يتم إستخدام الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت للترويج للأنشطة والخدمات بمعنى أن يتم وضع الإعلانات في مواقع الويب المختلفة وعلى وسائل التواصل الإجتماعي للوصول إلى الجمهور المستهدف بخطة تسويقية وتفاصيل استهداف محكمة.

٣- إستراتيجيات تحسين محركات البحث (SEO). يتم تحسين المحتوى والمواقع الإلكترونية للأنشطة ومنصات التواصل الإجتماعى والخدمات لتحقيق أعلى ترتيب في نتائج محركات البحث ، ودا بيساعد على زيادة الوعي بالعلامة التجارية، وتحسين فرص العثور عليها من قبل الجمهور.

٤- التسويق عبر البريد الإلكتروني.

 يتم إستخدام البريد الإلكتروني للتواصل المباشر مع الجمهور المستهدف وإرسال المعلومات والعروض المتعلقة بالأنشطة والخدمات، ويتم جمع عناوين البريد الإلكتروني من المهتمين والعملاء المحتملين من خلال استراتيجيات التسويق المختلفة.

٥- إنشاء محتوى قيم.

 يتم إنشاء محتوى ذو قيمة مضافة للجمهور المستهدف، مثل المقالات، والمدونات، والفيديوهات والصور، ويتم توزيع هذا المحتوى عبر منصات السوشيال ميديا والمدونات وقنوات يوتيوب وغيرها، ويهدف إلى تقديم معلومات مفيدة وإثراء تجربة الجمهور.

٦- التفاعل والمشاركة.

 يتم التفاعل مع الجمهور من خلال التعليقات والتحديات والمسابقات والمشاركة في المحادثات المتعلقة بالأنشطة والخدمات، ويتم التركيز على بناء علاقة قوية مع الجمهور وتشجيعهم على المشاركة والتفاعل، مما يساعد في تعزيز الوعي والانتشار  للأنشطة والخدمات.

ودى بعض الطرق الرئيسية التي تستخدمها مؤسسات التسويق الرقمي وخدمات السوشيال ميديا لتوصيل الأنشطة والخدمات للجمهور. يمكن استخدام هذه الاستراتيجيات بشكل منفصل أو متكامل لتحقيق أقصى قدر من النتائج وزيادة فرص الوصول إلى الجمهور المستهدف.


رابعا ما هي ابرز المشكلات التي تواجه العاملين في قطاع العلاقات العامة أو  مجال التسويق ؟ وايه هي الحلول المقترحه لحل هذه المشاكل ؟ 

قطاع العلاقات العامة ومجال التسويق يواجهان عددًا من المشكلات التي يحتاج العاملون فيها إلى مواجهتها وحلها. 

ومن بعض أبرز المشكلات والحلول المقترحة لها.


١- التغيرات التكنولوجية.

حقيقةً يشهد قطاع العلاقات العامة ومجال التسويق تغيرات مستمرة في التكنولوجيا ووسائل التواصل، قد يواجه المتخصصون في هذا المجال صعوبة في متابعة هذه التغيرات واستخدامها بشكل فعال، الحل هنا هو الإستثمار في التعلم المستمر ومتابعة التطورات التكنولوجية. يجب أن يكون لدى العاملين في هذا المجال الإستعداد لتطوير مهاراتهم والتكيف مع التغييرات التكنولوجية الجديدة.

٢-. زيادة التنافس.

 يعاني قطاع العلاقات العامة ومجال التسويق من زيادة التنافسية، حيث يتنافس العديد من الشركات والعلامات التجارية على انتباه الجمهور ، الحل هنا هو تطوير استراتيجيات فريدة ومبتكرة للتسويق وبناء علاقات قوية مع الجمهور، ويجب أن تتميز العلامة التجارية بقيمة مضافة وتقديم تجربة فريدة وابداعية للعملاء.

٣- قياس النتائج وتحليل البيانات .

من الصعب قياس نتائج حملات التسويق والعلاقات العامة بشكل دقيق وتحليل البيانات المتعلقة بها، الحل هنا هو استخدام أدوات التحليل والمتابعة المتاحة مثل Google Analytics وأدوات وسائل التواصل الاجتماعي لقياس النتائج وتحديد فعالية الحملات وتطوير اسلوب التسويق والعلاقات العامة، ويجب أن يكون لدى العاملين في هذا المجال القدرة على تحليل البيانات واستخلاص الأرقام والمعلومات الهامة لاتخاذ قرارات تسويقية استراتيجية يشترك فى توضيحها العاملون بقطاعى التسويق والعلاقات العامة.

٤- تحديد الجمهور المستهدف.

وكمان قد يواجه المسوقون والعاملون بالعلاقات العامة صعوبة في تحديد الجمهور المستهدف وفهم احتياجاته ورغباته بشكل دقيق، الحل هنا هو إجراء أبحاث السوق وتحليل البيانات لفهم الجمهور المستهدف بشكل أفضل كما يجب أن يتم تطوير استراتيجيات التسويق والعلاقات العامة بناءً على هذا الفهم العميق للجمهور.

٥- التواصل الفعال.

ان التواصل الفعال من من قطاعى التسويق والعلاقات العامة مع العملاء والجمهور يعتبر تحدياً واضحاً، والحل هنا هو توفير قنوات إتصال فعالة ومتنوعة مع الجمهور، مثل وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني والدردشة المباشرة. يجب أن يتم التواصل بشكل منتظم واستجابة سريعة للاستفسارات والملاحظات والشكاوى، كما يمكن استخدام استراتيجيات مثل العروض الترويجية والمسابقات لتشجيع التفاعل والتواصل مع الجمهور.

ودى بعض المشكلات الشائعة التي تواجه العاملين في قطاع العلاقات العامة ومجال التسويق، وتقديم بعض الحلول المقترحة لها، ويجب أن يتم التعامل مع هذه المشاكل بشكل استراتيجي ومبتكر لتحقيق النجاح والتفوق في هذه الصناعة التنافسية.


واخيرا حابه اشكر حضرتك علي وقتك .

وشكرا لك

أنا اللى بشكرك لإتحاحة الفرصة للشرح بإستفاضة للجميع وتحياتى وتقديرى مع أطيب التمنيات بدوام التوفيق والنجاح




 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة