U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

بطء التعلم وصعوبات التعلم وصعوبة التحصيل الدراسي- جريدة الهرم المصرى نيوز

بطء التعلم وصعوبات التعلم وصعوبة التحصيل الدراسي

 

بقلم: ريم حسن 

اختصاصي جوده تأهيل ورعايه ذوي الإعاقة


هناك فرق كبير بين بطء التعلم وصعوبات التعلم وصعوبه التحصيل الدراسي وتشخيصهم ليس بالأمر السهل ولكن من  المهم جدا ان ندرك الفرق بينهم  فهناك فرق في معدلات الذكاء والأسباب والمستوى التعليمي والبرامج التعليميه لكل منهم.

ففي بطء التعلم معدل الذكاء يكون من ٨٠ ل٨٩ اما الأسباب فتكون اضطرابات في العمليات الذهنيه التي تساعد علي التحصيل الدراسي والمستوى التعليمي يكون سئ جدا ويكون الطفل متأخر دراسيا في كل المواد والبرامج التعليميه فيتلقي التعليم في فصول عاديه ولكن يحتاج إلي دمج.

بينما صعوبات التعلم يكون فيها معدل الذكاء متوسط من ٩٠ ل١١٠ والأسباب قد تكون أسباب وراثيه أو أسباب بيئيه فيكون المستوي مرتفع في ماده او مادتين اما بالنسبه للبرامج التعليميه الخاصه بصعوبات التعلم فيحتاج الطفل إلي برامج خاصه للتغلب علي صعوبات التعلم.

وأخيرا صعوبه التحصيل الدراسي فمعدل الذكاء يكون فوق ال٩٠ ولكن قد يكون السبب عدم وجود دافعيه للتعلم أو وجود ظروف تمنعه من اكتساب التعليم مثل اقرانه اما فيما يخص المستوي التعليمي فيكون منخفض وذلك بسبب المشاكل التي تمنعه من التحصيل الدراسي ويتم عمل دراسه حاله لمعرفه الأسباب التي أدت إلي ذلك فقد لايكون هناك شخص مؤهل يساعده علي التعلم لذلك يجب علينا التمييز بينهم حتي لايختلط علينا الأمر في التشخيص حيث أن التشخيص هو أول خطوه في العلاج الصحيح.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة