U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

سكر أقل .. بشرة أفضل - جريدة الهرم المصرى نيوز

سكر أقل .. بشرة أفضل

 


بقلم د/ ندي محمد 


"سكر أقل ..بشرة أفضل " العبارة التي يعرفها الكثيرون, فالسكر هو السبب وراء العديد من المشاكل الصحية والحالات المرضية التي تصيب أجسامنا، ولكن ما لا يعرفه البعض هو دوره الكبير في ظهور التجاعيد وأضراره الجسيمه الأخرى على البشرة، فإن كنت تعاني من تجاعيد الوجه وعدم نضارة البشرة وأنت لا تزال في سن الشباب، فعليك الآن إعادة النظر إلى نوعية غذائك ومراجعة كمية السكر ضمنه.

   يدخل في تركيب طبقات الجلد الكولاجين وهو احد بروتينات الجلد الرئيسيه. يؤثر السكر المضاف علي الياف الكولاجين ،حيث انه تتشابك جزيئات السكر مع الكولاجين وتسبب ما يعرف (تبلد السكر)  او sugar sagمما يجعل الكولاجين اكثر لزوجه وصلابه ويصعب عودته لطبيعته مره اخري، والذي بدوره يجعل الكولاجين يفقد وظيفته ، مما يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة. وهذا أمر سيء خاصة إذا كان عمرك أكبر من 30 عامًا.حيث يبدأ إنتاج الكولاجين في الانخفاض في هذا العمر ويستمر في الانخفاض، وإستهلاك الكثير من السكر يقلل كمية الكولاجين في بشرتك. 

  أمّا عن ثاني مكون مهم لطبقات البشرة وهو الإيلاستين فهو مسئول عن مرونة الجلد، والذي يتأثر مع تقدّم العمر مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد عند كبار السن. 

وفي حالة تناول كميات كبيرة من السكر الصناعي  فإنّ ألياف الإيلاستين تتأثر سريعاً في مرحلة مبكرة مما يؤدّي إلى ظهور التجاعيد مبكراً.لا يتوقف الامر عند ظهور التجاعيد والشيخوخه المبكره ولكن يتسبب في مشاكل اخري منها:

اولا حب الشباب: أكّدت الدراسات أنّ استهلاك السكر زاد من نسبة ظهور حب الشباب بنسبة 40%، كما أكّدت الدراسات أنّ الشباب الذين يعانون من حب الشباب قد تراجعت شدة الإصابة لديهم خلال شهرين من الامتناع عن تناول السكر

ثانيا تأخّر شفاء الجروح،حيث يتسبب تناول كميات كبيرة من السكر وارتفاع مستوياته الي تأخر التئام الجروح وشفاء الحروق

وأخيرا تصبّغ الجلد قد يسبب ارتفاع السكر ظهور بقع سوداء على الرقبة والإبط والركبتين (لا سيما عند الإصابة بالداء السكري).

وللوقايه وحماية الجلد عليك اتباع بعض النصائح الآتيه:-

التقليل من تناول السكريات مما يساعد على منع ظهور التجاعيد ويحافظ علي مرونة ونضاؤة البشرة ،واستبدالها بالسكر الموجود فى الفواكه والخضروات .


الاعتماد على الكربوهيدرات المعقدة بدلاً من البسيطة، مع الإكثار من تناول البروتين والتقليل من السكر في الغذاء

لهذا دائماً ما نقول ان (سكر اقل.. معاناة بشرة اقل).

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق
  1. ده كلام مهم جدا وصحبح جزاكي الله خيرا

    ردحذف

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة