U3F1ZWV6ZTI4MzIwMDE5NjkzNTY5X0ZyZWUxNzg2NjcxNzI3OTEzMA==

ماهو الايقاظ الموسيقى وما تأثيره على الأطفال- جريدة الهرم المصرى نيوز

ماهو الايقاظ الموسيقى   وما تأثيره على الأطفال

 

بقلم✍️هدير ✨محمود✨ فايد ✨

☄️أخصائية تربية خاصة 

✔️✔️✔️ الموسيقى من أرقى أنواع الفنون التي استطاع الإنسان اكتشافها، ولكنه لم يخترعها بل استنبطها من لغة الطيور التي تعزف أجمل الألحان دون عناء، إنها موهبة منحها الله عز وجل لها، وللموسيقى أهمية كبيرة في تحسين القدرة المعرفية وتعزيز الروابط العصبية وغيرها من المنافع التي تعود على من اعتاد على سماعها، وفي السطور التالية من خلال موقعنا ويكي عرب نتعرف على ماذا نقصد بالإيقاظ الموسيقي.


⬅️⬅️ماذا نقصد بالإيقاظ الموسيقي⬇️⬇️

👈يسعى كل أب وأم إلى تعلم الطرق السليمة للتعامل مع أطفالهم والاطلاع على المفاهيم والنظريات الحديثة، فماذا نقصد بالإيقاظ الموسيقي:

👈الإيقاظ الموسيقي (أو أنشطة التّعلّم المبكّر الموسيقية) هي عبارة عن مجموعة من التدريبات الغنية جدًّا والموجّهة للطفولة المبكرة عندما تكون المقاربة شاملة وكاملة. أمّا بالمراحل الدراسية المتتالية، فمن الممكن تقديم المادّة الموسيقية بشكل أكثر تعمّقا بما يتناسب والقدرات المهاريّة والمعرفية الّتي تتميّز بها كل فئة عمرية.


 


👈وتتمثّل الأنشطة في التّعرّف على الأصوات ومقارنتها بعضها البعض وتصنيفها وتسميتها ومحاكاتها، وبصفة عامة، الانفتاح على عالم الصّوت بشتّى مصادره وأنواعه.

👈إنه عبارة عن برنامج تدريبي يستهدف كل من ينوي التعامل مع الأطفال سواء الأمهات أو المعلمات أو حتى المربيات، أي أنه لا يقتصر على المختصين في مجال الموسيقى.

👈يهدف البرنامج إلى التعرف على الطرق النشيطة في الموسيقى بحيث يضمن التواصل الجيد مع الأطفال.

ويساعد البرنامج على تعزيز ثقة الأطفال في أنفسهم وتقوية مهاراتهم الحركية.

✅✅كيف تؤثر الموسيقى على الطفل⤵️

تعتبر الموسيقى هي اللغة الأولى التي تعلمها الطفل أثناء ما كان جنينًا داخل رحم أمه، حيث تعرف الطفل على امه من دقات قلبها، فكيف تؤثر الموسيقى على الطفل:


تساعد الموسيقى على تعزيز نمو الطفل وتعلمه.

تزيد من قدرة الطفل على الانتباه والتركيز والتعبير عن نفسه.

يحاول الطفل تكرار وتقليد ما يسمعه بشكل عفوي مما يسهم في تعلم المفردات.

✅✅ما العلاقة بين الموسيقى والتربية⤵️

قد تتعجب عندما تعرف عن وجود علاقة وطيدة بين التربية والموسيقى يرى أثرها كل من تعامل مع أطفال تعلموا الموسيقى منذ صغرهم، فما العلاقة بين الموسيقى والتربية:


◼️تساهم الموسيقى في تنمية الجوانب الاجتماعية لدى الطفل، لذا اهتم به كافة الشعوب المتحضرة قديمًا.

◼️تساعد الموسيقى في زيادة ثقة الطفل بنفسه والتعبير عن مشاعره وأحاسيسه دون خجل.

◼️تعزز الموسيقى الجانب الاجتماعي لدى الطفل من حيث توطيد علاقته بأقرانه.

◼️تسهم في نقل الجانب الفني والثقافي للطفل دون عناء مما يثري الجانب الترفيهي والثقافي لديه.

✅✅كيف تتم عملية الإيقاظ الموسيقي للجنين⬇️⬇️

أشرنا أن الجنين يستمع إلى موسيقى دقات قلب أمه ويشعر معها بالأمان والاطمئنان، ولكن من خلال برنامج الإيقاظ الموسيقى أصبح من الممكن أن يستمع الجنين لمزيد من الأصوات،

☄️☄️فكيف تتم عملية الإيقاظ الموسيقي للجنين:


من خلال حزام الموسيقى المطاط الذي ترتديه الأم على بطنها بداية من الأسبوع السادس عشر من الحمل.

يقوم الحزام بنشر الموسيقى داخل الرحم عبر أربعة سماعات فيما يعرف بتكنولوجيا الصوت الهادئ.

تعمل تلك التقنية على تنظيم حجم الصور الذي يصدر من السماعات، ويستطيع الجنين الانتباه إلى الموسيقى وتطوير قدرته السمعية مع انتهاء شهره الرابع داخل الرحم.

ماذا نقصد بالإيقاظ الموسيقي، الإيقاظ الموسيقي هو أحد البرامج المتبعة حديثًا للتعامل مع الأطفال أو الجنين في بطن أمه، ويستهدف البرنامج جميع من يتعاملون مع الأطفال.

💥💥تاثير الايقاظ الموسيقى في علاج صعوبات التعلم🗨️ 

✔️أخيرا بعد المعلومات المدروسة والتجارب الميدانية يمكن أن نقول إنّ الإيقاظ الموسيقي يلعب دورًا هامًا في علاج صعوبات القراءة (الدسلكسيا). 

✔️باعتبار أن تعلم الموسيقى يساعد على تطوير بعض المهارات الإدراكية التي تكون عادةً صعبة بالنسبة لهؤلاء الأطفال، مثل الذاكرة، والانتباه، والتنسيق الحركي. 

✔️كما يمكن أن تساعد على تعزيز الثقة بالنفس والتقدير الذاتي للأطفال وفي هذا السياق ندعو السلطات المعنية إلى إدراج برنامج إيقاظ موسيقي في المدارس واعتماده كحل فعال لتلبية حاجيات كل طفل بشكل خاص وإدماجه بنجاعة في المدارس العمومية التونسية.

 ✔️ويهدف هذا البرنامج إلى توفير تعليم ملائم وشامل يسمح لهم بالتطوّر بشكل كامل والازدهار داخل المجتمع.

سيسمح الإيقاظ الجيّد للطفل بالحصول على المعارف الموسيقية الّتي سوف تأهّله وتساعده على اختيار مساره الثّقافي وتذوّق الموسيقى فضلا عن بقية الفنون المجاورة.


✔️هذا وبيّنت الأبحاث العلمية أن أوّل حاسّة تتطوّر في رحم الأم لدى الجنين هي حاسّة السّمع، حيث يستجيب للأصوات ويستطيع التمييز بين الأجراس ويتفاعل معها بالحركة النشيطة.

🟩ويمكن القول بأن أول تجربة موسيقية للطفل هي فعلا نبض قلب والدته، لذلك من المهم جعل الفعل الموسيقي جزءًا من حياة الأطفال اليومية، وذلك حتّى منذ الولادة.


 


🟩يُعتبر الإيقاظ الموسيقي نشاطا "كاملا" لما له من فوائد تخصّ جميع جوانب نموّ الطفل الجسدي والذهني والعاطفي. وقد قال المؤلف الكبير "كارل أورف" في هذا الصّدد: «تبدأ الموسيقى من داخل الإنسان».


 


🟩يدعو برنامج الإيقاظ الموسيقي الموجّه لفئة الأطفال إلى اكتشاف الإيقاعات والأصوات والحركات ليستشعروا ويستكشفوا الموسيقى بطريقة طبيعية وممتعة وتفاعلية.

تعليقات
تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة